وسط احتجاج اسرائيلي..."اليونيسكو" تتبنى قرارا مثيرا للجدل حول القدس الشرقية المحتلة

18.10.2016 | 15:40

تبنت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو", يوم الثلاثاء, قرارا حول القدس الشرقية المحتلة قدمته دول عربية باسم حماية التراث الثقافي الفلسطيني, وسط  احتجاج اسرائيلي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (أ. ف. ب.) عن المتحدث باسم "اليونسكو" قوله إن القرار الذي دفع اسرائيل الى تعليق تعاونها مع المنظمة، اعتمد دون تصويت جديد بعد ان تمت الموافقة عليه على مستوى اللجان الاسبوع الماضي.

ويتطرق نص القرار الى ادارة اسرائيل للمواقع الدينية الفلسطينية, واثار غضب اسرائيل لاستخدامه اسم المسجد الاقصى والحرم القدسي للاماكن المقدسة في القدس الشرقية بدلا من جبل الهيكل وهو الاسم اليهودي لنفس المكان.

من جانبها قالت إسرائيل, بحسب الوكالة, ان القرار "ينكر العلاقة التاريخية بين الشعب اليهودي وجبل الهيكل".

وتقدمت بالنص الجزائر ومصر ولبنان والمغرب وسلطنة عُمان وقطر والسودان.

بدوره,  اعتبر نائب السفير الفلسطيني في "اليونسكو" منير انسطاس,  في تصريحات للصحافيين, ان القرار "يذكر اسرائيل بانها قوة محتلة للقدس الشرقية ويطلب منها وقف جميع انتهاكاتها بما في ذلك عمليات التنقيب حول المواقع المقدسة".

ويشار الى ان المنظمة تبنت, في نيسان الماضي, قرارا يدين "الاعتداءات والاجراءات الاسرائيلية غير القانونية ضد حرية العبادة ودخول المسلمين الى المسجد الأقصى", ما أدى الى حصول توترات بين الدول العربية وإسرائيل.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved